اهم 14 وظيفة او مهنة لها مستقبل كبير وراتب جيد


أفضل مجالات العمل في العقد القادم

من خلال وضع كل هذه العوامل معًا ، من الممكن تطوير قائمة بالمهن التي تبدو وكأنها فرص واعدة للسنوات العشر القادمة أو نحو ذلك. جميع الوظائف في هذه القائمة تفي بعدة معايير:


نمو وظيفي سريع. من المتوقع أن يزداد عدد الوظائف بنسبة 8٪ على الأقل بين عامي 2019 و 2029.

الآلاف من الوظائف الجديدة المتوقعة. نظرا لأنه حتى مجال سريع النمو قد لا يقدم العديد من فرص العمل إذا كان صغيرًا جدًا في البداية ، فإن القائمة تشمل فقط الوظائف التي يُتوقع أن تضيف ما لا يقل عن 14000 وظيفة جديدة بين عامي 2021 و 2031.

تقع معظم المهن التي تستوفي هذه المعايير في مجالات واسعة من الرعاية الصحية والتكنولوجيا. هذا ليس مفاجئًا ، نظرًا لأن كلا القطاعين سريع النمو ويميلان إلى تقديم أجور عالية.


ومع ذلك ، في هذه المجالات ، هناك مجموعة واسعة من الوظائف للاختيار من بينها. يتضمن بعضها علاج المرضى ، وبعضها يتضمن إدارة الأشخاص ، والبعض الآخر يتعلق بشكل أساسي بالعمل مع أجهزة الكمبيوتر. هناك أيضًا عدد قليل من الوظائف في مجالات أخرى ، مثل التمويل والتعليم ، التي تحدد كل المربعات.

اهم 14 وظيفة او مهنة لها مستقبل كبير وراتب جيد



1. مهندس صناعي

يعمل المهندسون الصناعيون في أعمال التحسين والكفاءة. يستخدمون مبادئ الرياضيات والإحصاء والعلوم والهندسة لتقييم الأشخاص والأنظمة والعمليات داخل الشركة - بما في ذلك سلاسل التوريد والعمليات والتمويل والآلات أو المعدات. هدفهم هو اكتشاف الطريقة الأكثر فعالية لدمج الأنظمة والعمليات اللازمة لإنشاء منتج أو خدمة. إنها تضمن للشركات إبقاء التكاليف منخفضة والإنتاجية عالية وتحقيق الأهداف التنظيمية (على سبيل المثال ، شحن منتج جديد بحلول موعد نهائي معين أو تحسين عمليات الشحن والتسليم).

من أجل أن تنجح كمهندس صناعي ، فإن البكالوريوس في الهندسة الصناعية أو أي مجال ذي صلة أمر لا بد منه - ويواصل العديد من المهندسين الصناعيين متابعة درجات علمية متقدمة.


متوسط ​​الراتب في عام 2020: 88.900 دولارًا 

معدل النمو المتوقع بين 2019 و 2029: 10٪ (أسرع بكثير من المتوسط)


2. عالم البيانات

ينشئ علماء البيانات الأطر التي تسمح للشركات بجمع البيانات وتنظيمها وتحليلها - ثم الاستفادة من تلك البيانات لاتخاذ قرارات أفضل لأعمالهم. اعتمادًا على احتياجات العمل ، يمكن أن تشمل الوظيفة كل شيء بدءًا من إجراء تجارب البيانات ، وتنفيذ النماذج الإحصائية والخوارزميات ، وتطوير منتجات البيانات ، وتحسين الأطر لزيادة الفعالية وتحقيق نتائج أعمال أفضل.


يعد علم البيانات دورًا تقنيًا للغاية وثقيلًا في البيانات - وعلى هذا النحو ، فإن درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو الهندسة أو الإحصاء أو الرياضيات أو الهندسة أو أي مجال ذي صلة هي متطلبات وظيفية (وتفضل العديد من الشركات أن يشغلها علماء البيانات درجة متقدمة).


متوسط ​​الراتب في عام 2020: 98.230 ألف دولار

معدل النمو المتوقع بين عامي 2019 و 2029: 31٪ (أسرع بكثير من المتوسط)


3. مدير نظم المعلومات

مديرو نظم المعلومات (المعروفون أيضًا باسم مديري نظم المعلومات) مسؤولون عن تصميم أنظمة المعلومات وإدارتها داخل المؤسسة. عادةً ما يشغلون دورًا رفيع المستوى داخل قسم تكنولوجيا المعلومات في الشركة ويتم تكليفهم بتقييم التكنولوجيا الحالية للشركة ، والبقاء على اطلاع دائم على الترقيات المتاحة وأفضل الممارسات ، ووضع استراتيجية أو خطة لأنظمة المعلومات ، وتقديم التوصيات في كل شيء من الأجهزة إلى البرامج إلى الأمان ، والإشراف على فريق لتنفيذ خططهم وتوصياتهم. لذلك ، على سبيل المثال ، قد يزن مدير نظم المعلومات تكاليف وفوائد برنامج جديد ، ويقدم توصياته للمديرين التنفيذيين أو صانعي القرار الآخرين ، ويقوم بتثبيته بكفاءة عبر المؤسسة ، ويشرف على الصيانة والأمان من أجل المضي قدمًا.


يحتاج مديرو نظم المعلومات إلى فهم عميق لأنظمة المعلومات ، وعلى هذا النحو ، فهم عادةً حاصلون على درجة البكالوريوس على الأقل في مجال متعلق بالتكنولوجيا (مثل علوم الكمبيوتر أو تكنولوجيا المعلومات).


متوسط ​​الراتب في عام 2020: 151،150 دولارًا

معدل النمو المتوقع بين 2019 و 2029: 10٪ (أسرع بكثير من المتوسط)


4. محلل أمن المعلومات

محللو أمن المعلومات مسؤولون عن الحفاظ على أمن وسلامة معلومات الشركة - وهي أولوية قصوى لمعظم الشركات في وقت يتم فيه مشاركة الكثير من المعلومات الحساسة وتخزينها رقميًا. محللو أمن المعلومات مسؤولون عن كل شيء بدءًا من البحث عن حلول الأمان واختبارها ، وتقييم عمليات الأمن الرقمي الحالية للشركة ، وتحديد الثغرات الأمنية وإصلاحها ، وإدارة التهديدات أو الخروقات الأمنية ، وتطوير الحلول والتقنيات الأمنية وتنفيذها (مثل الإشراف على تثبيت جدران الحماية واستخدام تشفير البيانات).


يحتاج محللو أمن المعلومات إلى معرفة خصوصيات وعموميات كل ما يتعلق بالأمن السيبراني ، وعادة ما يكونون حاصلين على درجة البكالوريوس (أو أعلى!) في مجال متعلق بالتكنولوجيا ، مثل علوم الكمبيوتر.


متوسط ​​الراتب في عام 2020: 103.590 دولارًا

معدل النمو المتوقع بين عامي 2019 و 2029: 31٪ (أسرع بكثير من المتوسط)


5. المدير المالي

كما يوحي العنوان ، فإن المديرين الماليين مسؤولون عن إدارة الشؤون المالية للمؤسسة. قد يتم توظيف المديرين الماليين مباشرة من قبل شركة أو قد يعملون لصالح شركة استشارية ، حيث يتعاملون مع الإدارة المالية لعملاء الشركة. اعتمادًا على احتياجات الشركة أو العميل ، قد يكون المدير المالي مسؤولاً عن مجموعة متنوعة من المهام المتعلقة بالتمويل ، بما في ذلك تحديد نقاط الضعف أو المخاطر المالية ؛ تطوير حلول للقضاء على نقاط الضعف أو المخاطر ؛ إجراء البحوث المالية. إنشاء التوقعات والتقارير المالية ؛ إعداد البيانات المالية. تحديد الأهداف المالية ؛ تقديم اقتراحات حول كيفية تحقيق الشركة أو العميل لتلك الأهداف المالية ؛ واقتراح طرق لخفض التكاليف أو زيادة الأرباح أو التوسع في أسواق جديدة.

متوسط ​​الراتب في عام 2020: 118.430 ألف دولار

معدل النمو المتوقع بين 2019 و 2029: 9٪ (أسرع بكثير من المتوسط)

تتطلب الإدارة المالية معرفة متعمقة بتمويل الأعمال - والتي قد يكتسبونها كمحاسبين أو محللين ماليين ، على سبيل المثال - ويحتاج المرشحون عادةً إلى درجة البكالوريوس في التمويل أو الأعمال التجارية أو أي مجال ذي صلة للبدء.


متوسط ​​الراتب في عام 2020: 134.180 ألف دولار

معدل النمو المتوقع بين 2019 و 2029: 15٪ (أسرع بكثير من المتوسط)



6. ممرضة مسجلة (RN)

تقدم الممرضات المسجلات (وتسمى أيضًا RNs) الرعاية الطبية والدعم للمرضى في مجموعة متنوعة من الأماكن (بما في ذلك المستشفيات أو مكاتب الأطباء أو مراكز الجراحة أو مرافق الرعاية التمريضية أو المدارس أو منازل المرضى) وعبر التخصصات (مثل رعاية الطوارئ وطب الأطفال ، أو الأورام). اعتمادًا على مكان عملهم ومجال تخصصهم واحتياجات مرضاهم ، يمكن للممرضات إدارة مجموعة متنوعة من المهام المتعلقة بالمريض ، من مراقبة العلامات الحيوية إلى إعطاء الأدوية إلى المساعدة في العمليات الجراحية. كما يقومون بأخذ التواريخ الطبية وتحديث السجلات الطبية ومراقبة المعدات وتعليم المرضى والتواصل معهم.


لبدء مسيرتك المهنية بصفتك ممرضة مسجلة ، ستحتاج إلى الحصول على درجة الزمالة أو البكالوريوس في التمريض واجتياز اختبار الترخيص قبل أن تتمكن من بدء العمل ورؤية المرضى.


متوسط ​​الراتب في عام 2020: 75.330 ألف دولار

معدل النمو المتوقع بين 2019 و 2029: 7٪ (أسرع من المتوسط)


7. مساعد طبيب (PA)

مساعد الطبيب (المعروف أيضًا باسم PA) هو أخصائي طبي مرخص يقدم رعاية روتينية للمرضى. يستطيع مساعد الطبيب فحص وتشخيص وعلاج المرضى تمامًا مثل الطبيب ؛ وصف الدواء ووضع خطط العلاج. ولكن على عكس الأطباء ، الذين يعملون بشكل مستقل ، يجب أن يشرف على المناطق المحمية من قبل طبيب. يمكن أن تعمل المناطق المحمية في مجموعة متنوعة من الإعدادات (بما في ذلك مكاتب الأطباء والمستشفيات) وضمن تخصصات مختلفة (من الرعاية الأولية إلى الجراحة).


تبدأ المهنة كمساعد طبيب بدرجة البكالوريوس في علم الأحياء أو مجال ذي صلة ، متبوعًا ببرنامج درجة الماجستير (يُطلق عليه غالبًا "مدرسة PA") ، وامتحان الشهادة الوطنية ، والترخيص (تختلف المتطلبات حسب الولاية).


متوسط ​​الراتب في عام 2020: 115.390 ألف دولار

معدل النمو المتوقع بين عامي 2019 و 2029: 31٪ (أسرع بكثير من المتوسط)


8. مهندس مبيعات

كما يوحي العنوان ، يلعب مهندسو المبيعات دورًا هجينًا يتضمن عناصر كل من المبيعات والهندسة. يعمل مهندسو المبيعات عادةً في الشركات التي تبيع منتجات أو خدمات تقنية معقدة للعملاء. يعمل مهندسو المبيعات مع العميل لتقييم أنظمتهم وتطوير حلول مخصصة لتناسب الاحتياجات الفردية لكل عميل. يلعبون دورًا في التقديم والترويج للعملاء ؛ إغلاق وتجديد الصفقات. تثبيت البرامج أو المعدات ؛ وتقديم الدعم بمجرد استخدام التكنولوجيا.


نظرًا لأن مهندسي المبيعات يحتاجون إلى معرفة متعمقة بالعلوم والتكنولوجيا والمبادئ الهندسية من أجل القيام بعملهم بنجاح ، يحتاج المرشحون عادةً إلى درجة البكالوريوس في الهندسة على الأقل للحصول على مكانة (على الرغم من أن بعض الفرص تتطلب درجة الماجستير) الدرجة العلمية).


متوسط ​​الراتب في عام 2020: 108.830 دولارًا

معدل النمو المتوقع بين 2019 و 2029: 6٪ (أسرع من المتوسط)


9. الكاتب الفني

يأخذ الكتّاب الفنيون أفكارًا تقنية معقدة ويترجمونها إلى لغة يمكن للأشخاص قراءتها وفهمها بسهولة - سواء كان ذلك في شكل مقالات في المجلات أو المواد التعليمية أو نصوص الفيديو أو البرامج التعليمية أو كتيبات الإرشادات أو صفحات الأسئلة الشائعة. وهذا يعني أنهم بحاجة إلى التفاعل مع الأشخاص الذين يصممون وينشئون المنتجات أو المعدات ذات الصلة ، على سبيل المثال ، من أجل فهم خصوصيات وعموميات ما يكتبون عنه وتحديد نوع التوثيق الضروري. قد يكون جمهورهم من الزملاء داخل مؤسستهم أو العملاء أو العملاء أو الجمهور العام.


غالبًا ما يحمل الكتاب التقنيون شهادات في اللغة الإنجليزية أو الاتصالات أو مجال ذي صلة. لكي تنجح ككاتب تقني ، ستحتاج أيضًا إلى فهم عميق لعلوم الكمبيوتر أو الهندسة أو الطب أو أي مجال تقني معين تكتب عنه (في بعض الحالات ، قد يأتي ذلك في شكل درجة أو خبرة عمل سابقة في هذا المجال).


متوسط ​​الراتب في عام 2020: 74.650 ألف دولار

معدل النمو المتوقع بين 2019 و 2029: 7٪ (أسرع من المتوسط)


10. مطور برامج



مطورو البرمجيات (المعروفون أيضًا بمهندسي البرمجيات) يصممون ويرمزون ويختبرون ويطورون البرامج ، سواء كان ذلك أحد حلول برامج المؤسسات التي تخدم شركة عملاقة أو تطبيق جوال موجه للمستهلكين يستخدمه الأفراد.


أهم شيء ستحتاجه للنجاح كمطور برمجيات هو مهارات الترميز. لذلك ، سواء كنت تتعلم البرمجة من خلال برنامج للحصول على درجة علمية ، أو معسكر تدريب على الترميز ، أو عن طريق تعليم نفسك ، بالنسبة لمعظم العربات ، فهذا لا يهم حقًا ؛ طالما لديك المهارات - ويمكنك إثبات ذلك خلال مقابلة فنية - يجب أن تكون قادرًا على الحصول على وظيفة.


متوسط ​​الراتب في عام 2020: 110.140 ألف دولار

معدل النمو المتوقع بين عامي 2019 و 2029: 22٪ (أسرع بكثير من المتوسط)


11. مدير تسويق


يتحمل مديرو التسويق مسؤولية نشر الخبر عن منتج أو خدمة أو حدث أو علامة تجارية ، وما إلى ذلك - وإقناع العملاء بأن الأمر يستحق الشراء والحضور والمتابعة وما إلى ذلك. بعض مديري التسويق عموميون بينما يتخصص الآخرون في نوع واحد من التسويق ( مثل تسويق المحتوى ، أو التسويق عبر البريد الإلكتروني ، أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، أو التجارة الإلكترونية ، أو تحسين محرك البحث والتسويق) - وتولى مسؤولية تطوير الاستراتيجيات والحملات وتنفيذها وتحسينها لزيادة الوعي والتواصل مع العملاء وزيادة المبيعات أو تحويلات أخرى.


معظم مديري التسويق حاصلون على درجة علمية في التسويق أو في مجال ذي صلة. في شركة أصغر ، قد تكون اختصاصيًا عامًا يُتوقع منه التعامل مع العديد من جوانب التسويق أو جميعها أثناء العمل في فريق صغير أو حتى بمفردك. لكن العديد من الشركات المتوسطة والكبيرة تتطلع إلى توظيف مسوقين متخصصين - لذلك كلما زادت المهارات التي يمكنك اكتسابها في مجال معين من التسويق ، زادت احتمالية حصولك على فرصة عالية الأجر.


متوسط ​​الراتب في عام 2020: 141.490 دولارًا

معدل النمو المتوقع بين 2019 و 2029: 6٪ (أسرع من المتوسط)


12. مدير الموارد البشرية


مديرو الموارد البشرية (المعروفون أكثر باسم مديري الموارد البشرية) مسؤولون عن إدارة كل ما يتعلق بالموظفين داخل المؤسسة.


اعتمادًا على احتياجات الشركة ، يمكن لمديري الموارد البشرية التعامل مع مجموعة متنوعة من المهام المتعلقة بالموظفين ، بما في ذلك التوظيف ، وتدريب الموظفين ، والإشراف على إدارة المزايا. يمكن لمديري الموارد البشرية أيضًا إدارة شكاوى الموظفين وقيادة المبادرات التي تهدف إلى تحسين ثقافة الشركة (مثل أنشطة بناء الفريق أو برامج العافية للشركة).


تتطلب معظم وظائف مدير الموارد البشرية درجة البكالوريوس - على الرغم من أن بعض الشركات ستوظف مرشحين يتمتعون بأشخاص ممتازين ومهارات لوجستية (يتعامل مديرو الموارد البشرية مع الكثير من الأعمال الورقية!) حتى لو لم يكن لديهم شهادة جامعية. ضع في اعتبارك أنه من أجل الحصول على هذا النوع من الراتب ، ستحتاج إلى اكتساب الخبرة والعمل في طريقك إلى منصب أعلى.


متوسط ​​الراتب في عام 2020: 121.220 دولارًا

معدل النمو المتوقع بين 2019 و 2029: 6٪ (أسرع من المتوسط)


13. مسؤول قاعدة البيانات


مسؤولو قواعد البيانات مسؤولون عن صيانة أنظمة قاعدة بيانات الشركة والتأكد من أن المعلومات المخزنة عليها يمكن الوصول إليها بسهولة وسرعة وأمان. اعتمادًا على قاعدة البيانات ، قد يشمل ذلك تحسين جمع البيانات وتخزينها وتنظيمها ؛ أنظمة النسخ الاحتياطي تحديد المشاكل أو التناقضات داخل قاعدة البيانات وتطوير الحلول ؛ إنشاء قواعد بيانات جديدة ونقل البيانات إليها ؛ الإشراف على أذونات المستخدم ؛ وتصميم وتنفيذ الإجراءات الأمنية.


يعد فهم قواعد البيانات وكيفية عملها وكيفية إدارتها وتحسينها أمرًا ضروريًا لمسؤولي قواعد البيانات - لذلك فإن معظم مسؤولي قواعد البيانات لديهم درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات أو علوم الكمبيوتر أو أي مجال ذي صلة.


متوسط ​​الراتب في عام 2020: 98،860 دولارًا

معدل النمو المتوقع بين 2019 و 2029: 10٪ (أسرع بكثير من المتوسط)


14. مدير العلاقات العامة


يعمل مديرو العلاقات العامة (المعروفون أيضًا باسم مديري العلاقات العامة) على تشكيل الطريقة التي ينظر بها الجمهور إلى الشخص أو الشركة أو المنتج ، سواء كان ذلك يثير ضجة حول إطلاق منتج جديد ، أو الحصول على تغطية صحفية لكتاب جديد ، أو بناء علامة تجارية إيجابية المشاعر لشركة. يحقق مديرو العلاقات العامة هذه الأهداف باستخدام مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات ، بما في ذلك بناء العلاقات الإعلامية والحفاظ عليها ، وكتابة البيانات الصحفية ، وتشغيل "التحكم في الضرر" لتقليل تأثير الصحافة السلبية.


عادةً ما يكون مديرو العلاقات العامة حاصلين على درجة البكالوريوس في العلاقات العامة أو الاتصالات أو التسويق أو أي مجال ذي صلة - ولكن خبرة بناء الاهتمام وقيادة الصحافة الإيجابية يمكن أن تفتح الأبواب ، حتى بالنسبة للمرشحين الذين ليس لديهم شهادة.


متوسط ​​الراتب في عام 2020: 118.430 ألف دولار

معدل النمو المتوقع بين 2019 و 2029: 9٪ (أسرع بكثير من المتوسط)

إرسال تعليق

أحدث أقدم