ما معنى غسل الأموال ولماذا يعتبر غير قانوني؟

 غسيل الأموال

القصد من غسيل الأموال هو جعل الأموال التي تم الحصول عليها بطريقة غير مشروعة تبدو وكأنها تأتي من مصدر شرعي.


1. ما هو غسيل الأموال؟

يعرف غسيل الأموال بأنه الطريقة التي يتم بها تغيير الأموال التي تم الحصول عليها بطريقة غير مشروعة لجعل الترجمة تبدو مشروعة.

 ما الذي يشكل غسيل الأموال؟ يحدث غسيل الأموال عندما يتم تزوير موقع الأموال أو مصدرها أو ملكيتها أو السيطرة عليها.

تبييض الأموال,تبييض الاموال,غسيل الأموال,غسيل الاموال,تبييض الاموال aj+,شرح تبييض الاموال,ما هو تبييض الاموال,غسيل الاموال في دبي,تبييض الاموال في دبي,جريمة تبييض الاموال,غسيل الأموال في دبي,وثائقي تبييض الاموال,غسيل الأموال، تبييض الأموال,تبييض الاموال في لبنان,تبييض الاموال في الجزائر,غسيل الاموال وثائقي,غسيل الاموال في قراند,تبييض الاموال بالانجليزية,طرق تبييض الأموال,شرح تبييض الأموال,ما معنى تبييض الأموال,ما هو تبييض الأموال,تبييض المال


2. لماذا يعتبر غسل الأموال غير قانوني؟

يعتبر غسيل الأموال غير قانوني لأنه وسيلة للمجرمين للاستفادة من الجريمة وغالبًا ما ينطوي على أكثر من نشاط غير قانوني. كل من فعل وأصل غسيل الأموال يجعلانه غير قانوني. تحدث الجريمة الأولى عندما يقوم المجرم بتأمين الأموال والجريمة الثانية هي محاولة إضفاء الشرعية على العائدات عن طريق إساءة استخدام المؤسسات المالية.

3. مثال على غسيل الأموال

يكسب الزوجان مبلغا كبيرا من المال من خلال الاتجار بالمخدرات ويحتاجان إلى وسيلة لإخفاء مصدر دخلهما. قرروا فتح مطعم بالمال القذر. كل يوم ، عندما يسجلون أرباحهم في الكتب ، يقومون بتدوين ما يزعمون أنهم حققوه. بمرور الوقت ، يتم دمج أموال المخدرات الخاصة بهم في أرباحهم المشروعة ويمكن للزوجين البدء في إنفاق المال دون أي سجل لكيفية حصولهما عليه بالفعل. تم غسيل أموال المخدرات.

4. ما هي خطوات غسل الأموال؟

هناك ثلاث مراحل رئيسية في غسيل الأموال:


مرحلة التنسيب هي عندما تتم الحركة الأولية في النظام المالي.

مرحلة التصفيف هي عندما يقطع المجرمون العلاقات التي يمكن أن تربط الجريمة بالمال.

 وضع الصفقات المالية هو محاولة لإخفاء أثر يمكن للسلطات أن تتبعه للعثور على أصل النقود. 

يتم ذلك عن طريق تحريك الأموال حول حسابات متعددة ، وتقسيم الأموال إلى مبالغ أصغر ، وتحويل المدفوعات إلى أشخاص وأماكن مختلفة.

مرحلة الاندماج هي عندما يتم تحويل الأموال التي تم الحصول عليها بشكل غير قانوني مرة أخرى إلى المجرم. حتى الآن ، انتقلت الأموال من خلال عدد من المعاملات المالية ، ويمكن استخدام عائدات الجريمة لأي غرض من الأغراض.

تتمثل إحدى الطرق الشائعة لغسل الأموال في دمج الشركة الأموال غير المشروعة مع الأموال المشروعة للشركة لإخفاء مصدر الأموال القذرة عن طريق إنشاء شركة مشروعة ، تسمى "الواجهة" ، وتسجيل أرباح كل يوم . من خلال تزوير الأرباح ، يخلط النشاط التجاري الأموال المشروعة مع الأموال غير المشروعة بحيث يصعب التمييز بين الاثنين.

5. هل يمكنك منع غسيل الأموال؟

توجد لوائح مكافحة غسيل الأموال (AML) لمنع المجرمين من جني الأرباح من هذه الجرائم. تتطلب هذه اللوائح من المنظمات إجراء عمليات تدقيق داخلية للتأكد من أنها لا تساهم بشكل مقصود أو عرضي في مشكلة غسيل الأموال.


جلبت مجموعة العمل المالي (FATF) اعترافًا عالميًا بهذه المشكلة عندما تم تشكيلها لوضع معايير دولية بشأن غسيل الأموال. كما أنشأت المملكة المتحدة سابقة بدفعها لتقوية الدفاعات من خلال هيئة مراقبة جديدة.

6. الاثار الاقتصادية السلبية الناتجة عن غسيل الأموال


يضر غسل الأموال بمؤسسات القطاع المالي الضرورية للنمو الاقتصادي ، ويعزز الجريمة والفساد الذي يبطئ النمو الاقتصادي ، ويحد من الكفاءة في القطاع الحقيقي للاقتصاد. تركز معظم الأبحاث العالمية على قطاعين رئيسيين لغسيل الأموال: الاتجار بالمخدرات والمنظمات الإرهابية. إن تأثير المقاصة الناجحة لأموال المخدرات واضح: المزيد من المخدرات ، والمزيد من الجريمة ، والمزيد من العنف. يمكن أن يكون الارتباط بين غسيل الأموال والإرهاب أكثر تعقيدا بعض الشيء ، على سبيل المثال، يقوم الإرهابيون بضرب الأموال حتى لا تتمكن السلطات من مراقبتها ومنع هجماتهم المخطط لها.

يعتبر غسيل الأموال مشكلة ليس فقط في الأسواق المالية والمراكز البحرية الرئيسية في العالم ولكن أيضًا في الأسواق الناشئة. مع انفتاح الأسواق الناشئة على اقتصاداتها وقطاعاتها المالية ، أصبحت أهدافًا مناسبة بشكل متزايد لأنشطة غسيل الأموال. يؤدي غسيل الأموال إلى تغييرات غير متوقعة في الطلب على النقود ، فضلاً عن التسبب في تقلبات كبيرة في تدفقات رأس المال الدولية وأسعار الصرف.

7.عقوبة غسيل الأموال

يمكن للحكومة أيضًا استخدام عمليات "اللدغة" السرية للتحقيق في جرائم غسيل الأموال ومقاضاة مرتكبيها حيث لا تكون الأموال في الواقع "أموالًا قذرة". في هذه العمليات  ، 

بالإضافة إلى هذه الجرائم ، فإن القانون الفيدرالي يجعل من غير القانوني أيضًا الدخول في اتفاقية لارتكاب غسل الأموال. غالبا ما يتم توجيه تهم التآمر لغسيل الأموال ضد الأشخاص الذين لعبوا دورا صغيرا فقط في النشاط الإجرامي المزعوم. لإثبات أن شخصًا ما هو جزء من مؤامرة لغسيل الأموال ، يجب على الحكومة إظهار أن هناك اتفاقا لغسل الأموال وأن الشخص كان على علم بالاتفاقية وأراد الانضمام إليها. لا يتعين على الحكومة إثبات أن الشخص قد تعامل بالفعل مع الأموال أو فعل أي شيء محدد للمساعدة في جريمة غسل الأموال.

يعتبر غسيل الأموال جريمة خطيرة بموجب القانون الاتحادي. يمكن أن تؤدي المادة 1956 إلى عقوبة  من 10  إلى 20 سنة في السجن. كما هو الحال مع معظم الجرائم المالية الفيدرالية ، سيتم تحديد العقوبة الدقيقة في المقام الأول من خلال مبلغ المال المتورط في الجريمة.





إرسال تعليق

أحدث أقدم